منتدى نبض القلب الحسيني
اهلا وسهلا بالاعضاء الجدد و الزوار الكرام في منتديات احمد الشويلي
منتدى نبض القلب الحسيني
اهلا وسهلا بالاعضاء الجدد و الزوار الكرام في منتديات احمد الشويلي
منتدى نبض القلب الحسيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نبض القلب الحسيني

منتدى الرادود الحسيني المله احمد الشويلي هوه منتدى حسيني فيه اقسام القرأن الكريم وعلم التجويد و المقامات و الكتب الاسلاميه و الكثير و سهوله العثور على الموضوع الذي تريده
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 هلا وسهلا بجميع الاعضاء الجدد والزوار لهذه المنتدئ المجاني الذي يقدم ماهو الافضل      منتدئ نبض القلب الحسيني
 أين الدموع الجارية ؟ يا أسير المعاصي ابك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءك الموت و ما أنبت ، وا حسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟!         منتدئ نبض القلب الحسيني
قال: الإمام أمير المؤمنين (ع)لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في ثلاث: في نَكبته، وغيبته، ووفاته.)

 

 اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين الحسيني
المدير العام للمنتدئ
المدير العام للمنتدئ
حسين الحسيني


عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
العمر : 32

اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث Empty
مُساهمةموضوع: اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث   اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث Icon_minitimeالخميس يوليو 19, 2012 4:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد
ملاحظة : جميع الاجوبة تحمل ختم مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظلّه / قم المقدسة



النية
السؤال: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تغيب بها الشمس أو يكون النهار بها اكثر من عشرين ساعة في اليوم ؟
الجواب: إذا كان هناك ليل ونهار كل اربع وعشرين ساعة وجب الصوم في النهار وإن طال إلاّ إذا لم يتمكن فيسقط الاداء وعليه القضاء وإذا لم يكن ليل اصلاً فان امكن وجب السفر الى مكان يمكنه فيه الصوم إما في رمضان او بعده للقضاء ، فان لم يتمكن فعليه الفدية عن كل يوم باطعام مُدّ من الطعام لفقير .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: متى يمسك ومتى يفطر الصائم في البلاد التي لا تشرق الشمس بها او يكون الليل بها اكثر من عشرين ساعة ؟
الجواب: كسابقه فيصوم في النهار إذا كان وإن كان قصيراً ، فان لم يكن سافر مع الإمكان ، وإلاّ فعليه الفدية .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا كان في مكة المكرمة ورؤيَ الهلال هناك وصام وخلال شهر رمضان رجع إلى وطنه فهل عليه صيام شهر رمضان بحساب وطنه أو بحساب مكة المكرمة علماً بانه بحساب وطنه يكون قد صام 31 يوماً .
الجواب: في هذه الصورة الاعتبار بأفق وطنه وان استلزم صيام 31 يوماً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: من نذر صوماً وشرع فيه ثم أخل بنيته (نوى قطعه) ولكنه ندم وعاد الى نيته ولم يتناول المفطر فماذا يلزمه؟
الجواب: اذا كان النذر معيناً بطل الصوم على الاحوط والا فلا يقدح فيه اذا رجع الى نيته قبل الزوال .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا قصد الافطار على فرض تحقق امر محتمل الوقوع أو قصد قطع الصلاة كذلك فهل يضر ذلك بصومه وصلاته ؟
الجواب: يضر ذلك بصومه ولا يضر بالصلاة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا اصبح يوم الشك في أنه من شعبان أو من شهر رمضان مفطراً وقبل الزوال أو بعده علم بأنه من شهر رمضان فما حكمه ؟ وهل يختلف الحكم فيما إذا كان قد ارتكب مفطراً أو لا ؟
الجواب: إذا كان قد تناول المفطر وجب عليه القضاء وامسك بقية النهار ـ على الاحوط وجوباً ـ وإذا لم يكن قد تناول المفطر وكان التبين بعد الزوال فالاحوط تجديد النية والاتمام رجاءاً ثم القضاء ، وان كان التبين قبل الزوال ولم يتناول المفطر جدد النية وصام واجزأ عنه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: من صام يوم الشك معتقدا أنه من رمضان ثم تبين أن ذلك اليوم ليس من رمضان فما حكمه؟
الجواب: لا شيء عليه ولكن صومه باطل .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما هو حكم صيام يوم الشك30 / شعبان ؟ وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده على التقويم الهجري أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات؟
الجواب: لا يجب صومه ومن صامه فليصمه بنية شعبان ندباً أو قضاءً فان تبين انه من رمضان حسب منه . ويجوز ان ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة كما يجوز أن ينوي مردداً بانه ان كان شعبان فهو ندب مثلاً وان كان رمضان فهو واجب والاولى ان يصومه بنية شعبان .




المفطرات
السؤال: شخص داعب زوجته في نهار شهر رمضان ، وكان متحرزاً أن لا يستمني ، ولكنه استمنى دون قصد ذلك
1 ـ ما هو حكمه في هذه الحالة ؟
2 ـ ما هو الحكم لو أعاد الكرة وحصل له نفس الشيء ؟
الجواب:
1 ـ يبطل صومه اذا لم يكن واثقاً من عدم خروج المني وعليه القضاء والكفارة وان كان واثقاً منه لم يبطل صومه .
2 ـ نفس الحكم اذا كان في يوم آخر واذا كان في نفس اليوم فلا تجب الكفارة في الفرض الاول وان فعل محرماً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: امرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمضان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات ، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم أنها لا يجب عليها شيء ؟
الجواب: الصوم صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا غفل عن طلوع الفجر واستمر بالاكل حتى طلع الفجر ثم تبين له ذلك فماذا يجب عليه ؟
الجواب: يقضي ذلك اليوم والاحوط وجوباً ان يبقى ممسكاً إلى اخر النهار ، نعم إذا لم يتيقن بطلوع الفجر حين اكله فصومه صحيح .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: مريضة لديها علاج يجب أن تأخذه مع أذان المغرب مباشرة دون تأخير وهي ترغب بصيام أيام من شهر رجب الأصم فهل يجوز لها الصيام والإفطار مع أذان المغرب للعذر الذي ذكر أعلاه ؟
الجواب: إذا علمت أو أطمأنت بدخول وقت صلاة المغرب بالاذان جاز لها الافطار وصح الصوم وإلا لم يصح .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا لاعب الرجل زوجته حتى تنزل فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: اذا نزلت عن شهوة بعد بلوغها الذروة وجب عليها الغسل وبطل صومها .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز لصاحب المطعم فتحه في شهر رمضان في النهار أم يعد هتكاً لحرمة الشهر فيقفله ؟
الجواب: لا يجوز على الاحوط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا افطر في نهار شهر رمضان فهل يجب الامساك بقية النهار ؟
الجواب: يلزمه الامساك ـ على الاحوط ـ ولكن لا كفارة عليه إذا لم يمسك .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يحق للصائم ان يتمضمض بالماء ويمسح اسنانه بيده أو لا ؟
الجواب: يجوز ما لم ينزل الماء إلى الجوف .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا استمنى الصائم ولم يتيقن بخروج المني فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: إذا كان قاصداً للانزال مع التفاته إلى مفطرية الاستمناء بطل صومه وان لم ينزل .
السؤال: إذا قرأ الصائم آية من القرآن غلطاً أو نقل خبراً عن أهل بيت العصمة غلطاً وهو يقصد القراءة الصحيحة ولكنه يعلم انه يقرأ غلطاً ولكن لم يكن من قصده نسبة المعنى الغلط الى الله سبحانه أو إلى المعصومين ـ عليهم السلام ـ فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: في الصورة المفروضة صومه صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما هو حكم الارتماس في شهر رمضان؟
الجواب: لا يبطل الصوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز وضع العطر وانا صائم ؟ وهل شم العطر وانا صائم يفطر أم لا ؟
الجواب: يجوز ولا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل القطرة في العين تفطر الصائم ؟
الجواب: لا تفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص في شهر رمضان المبارك وفي الصباح ( أي أثناء الصيام ) قام بتحريك ذكره دون القصد في إخراج المني ولكنه خرج على كل حال دون القصد في إخراجه لعلمه بأنه يتحتم عليه الحرمه والكفارة ما الحكم في ذلك علماً بأنه من مقلدي السيد الخوئي ـ رحمة الله عليه ـ ويرجع لسماحة السيد السيستاني ـ دام ظله ـ ؟
الجواب: إذا كان واثقاً بعدم الخروج لم يبطل صومه وإلا بطل صومه وعليه القضاء .

--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: رجل إغتسل في شهر رمضان وعلى بدنه حاجب ولم يلتفت ، أو التفت ولكنه تركه لظن أنه لا تجب إزالته ـ لكونها لاصقة من أجل الاستشفاء فيحسب أنها كالجبائر ـ كبعض اللّزق لطرد أوجاع البدن فما حكم صيامه والحال هذه ؟
الجواب: صومه صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يبطل صوم من اغتسل من الجنابة ثم تبين بطلان الغسل لوجود حاجب مع عدم العلم به وقد خرج الوقت ، وقت الفجر أو النهار ؟
الجواب: لا يبطل صومه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا جامع زوجته في فترة لا تسع الغسل قبل الفجر فما هو حكمه للصوم ؟ وكيف اذا ترك التيمم أيضاً وافطر في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: اذا لم يتيمم بدلاً عن الغسل وجب عليه صوم ذلك اليوم ويوم آخر بعد شهر رمضان ولا يقصد به القضاء ـ على الاحوط ـ واذا افطر ذلك اليوم مع علمه بان الاحتياط بصومه وجب عليه كفارة الافطار بالاضافة إلى كفارة البقاء على الجنابة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا لم يتمكن الصائم في محل عمله عن تجنب دخول الغبار الغليظ الى الحلق او كان حرجاً عليه فماذا يفعل ؟
الجواب: اذا كان يتعسر عليه تجنبه فلا يضر بالصوم وإلا فالاحوط وجوباً بطلان الصوم ولا كفارة عليه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل ايصال البخار الغليظ من الانف الى الجوف مبطل للصوم ؟
الجواب: اذا كان من الكثرة بحيث يتبدل الى قطرات مائية ونزلت الى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم استعمال معجون الاسنان اثناء الصيام سواء كان ذا رائحة أم لم يكن ؟
الجواب: لا يضر اذا لم يدخل شيء منه الى الجوف عمداً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم ؟
الجواب: لا يضر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يضر بالصوم المسواك والمضمضة عبثاً ؟
الجواب: لا يضر ما لم يتعدى الماء الى الحلق عمداً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل بَلّ الاصبع لحساب اوراق الكتاب او النقود يضر بالصوم ؟
الجواب: لا يضر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا كنت اعلم بان غطس الرأس بالماء في شهر رمضان يكون من المفطرات ولكني نسيت هذا الحكم وعملت ذلك عدة مرات فما يترتب عليّ؟
الجواب: الارتماس لا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: بلّ الشفاه بواسطة اللسان وارجاعه الى داخل الفم هل يوجب الافطار أم لا ؟
الجواب: لا يفطر بذلك .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز للصائم ابتلاع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الرأس من الخلط ؟
الجواب: لا بأس به ولا يضر بالصوم وان وصل فضاء الفم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: الدخان والغبار والبخار الغليظ هل يضر بالصوم ؟
الجواب: لا يضر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا كان يعتقد بمبطلية الغبار الخفيف للصوم ولم يجتنب عنه ثم علم بخطأ تصوره فهل يبطل صومه بذلك ؟
الجواب: لا يبطل .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يكون الناظور الذي يوضع في جوف بعض المرضى في نهار شهر رمضان المبارك مفطراً أم لا ؟ علماً أن الناظور توضع معه مادةً دهنيةً لتسهيل مروره بالجسم ؟
الجواب: يُفَطرُ .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: امرأة ذات عادة ( 10 أيام ) في الشهر طهرت في الليلة التاسعة ولم تغسل بل نامت مؤملة للاستيقاظ قبل طلوع الفجر مع تخوفها من عدم الاستيقاظ ، فلم تستيقظ إلاّ بعد طلوع الفجر ، وكان هذا في شهر رمضان المبارك ، فصامت هذا اليوم فهل تجب عليها كفارة ؟
الجواب: إذا كانت واثقة بالانتباه فلا شيء عليها وإلاّ فالأحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا وجب غسل النقاء على المرأة لكنها لم تغتسل باعتبار اشتغالها بازالة النجاسة عن بدنها اطمئناناً منها بسعة الوقت للإزالة والغسل . لكنها فوجئت بأذان الصبح فترددت بين الغسل في النهار لكنها اعتقدت بطلان صومها لانها لم تترك الغسل أو التيمم عن تعمد ، وبين التيمم حفاظاً على صومها وادراكاً لصلاتها ، فاختارت التيمم وتوضأت وصلت ثم اغتسلت بعد المغرب وأعادت صلوات ذلك اليوم احتياطاً وتحرزاً فما هو حكم ما فعلته وما الواجب عليها ؟
الجواب: كان الواجب عليها الاغتسال إلا إذا كان الوقت ضيقاً وعلى كل حال فصومها صحيح . وكان عليها الاغتسال بعد ذلك للصلاة وليس عليها شيء حالياً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز للصائم استعمال المصل المغذي من طريق زرق الابرة في الوريد ؟ الجواب: يجوز .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما الحكم في ما إذا تعمد استعمال المفطر في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: تجب الكفارة والقضاء .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص أفطر متعمداً ثلاثة أيام بممارسة محرم ( حيث اوصله حاله إلى الاجناب مع إمرأة تحرم عليه أي زوجة غيره ... والذي حدث بينهما التقبيل والعناق فقط ) هذا في شهر رمضان علماً بأنهما بقيا ممسكين إلى الغروب ، علماً ان السائل يقلد السيد الخوئي عدل إلى السيد السيستاني في بعض المسائل .
ماذا عليه وعليها ؟
إذا لم يقدر على الصوم هل يستطيع أن يدفع لمن يصوم عنه ؟
الجواب: يجب عليه القضاء والكفارة والسيد الخوئي يحتاط بالجمع بين الصوم والاطعام فيجوز الرجوع وسماحة السيد يكتفي باحدها وأما هي فان خرج منها سائل مع بلوغها ذروة اللذة الجنسية فعليها القضاء والكفارة أيضاً وإلا فلا يجب وان لم يقدر على الصوم سقط عنه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص سافر في شهر رمضان إلى مكان يستوجب الافطار أثناء سفره فأفطر وهو بديهي ، هذا المكان محل اقامته الثاني لكنه افطر مدة بقائه التي تجاوزت العشرة ايام وهي ترتيبياً اربعة عشرة يوماً ... ماذا عليه أن يفعل ؟!
وهل يستطيع ان يدفع عن الشهرين المتتابعين إذا قدر أو لم يقدر على صومها فضلاً عن اطعام الستين مسكيناً .
الجواب: إذا قصد البقاء عشرة ايام أو أكثر وجب عليه الصوم ، فعليه الآن القضاء والكفارة إلا إذا كان جاهلاً بوجوب الصوم حينئذٍ ولم يكن شاكاً فعليه القضاء فقط ، ويكفي اطعام ستين مسكيناً بدفع 750 غراماً من الطعام لكل واحد وتكريره بعدد الايام وأما إذا لم يقصد البقاء ولكنه بقي اتفاقاً من دون قصد فان عليه الافطار والان يجب عليه القضاء فقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: سألناكم عن امرأة كانت تستمني في ليالي شهر رمضان ، ولا تغتسل ، ولم تكن تعلم بالحرمة او وجوب الغسل فما حكم صومها وكان الجواب ( الصوم صحيح ) .
والإشكال هنا ان مفهوم كلام السيد في الفصل الثالث ( كفارة الصيام ) ج 1 من 326 من المنهاج . ( تجب الكفارة بتعمد الافطار بالاكل أو الشرب أو الجماع أو الإستمناء أو البقاء على الجنابة في صوم شهر رمضان .. والظاهر إختصاص وجوب الكفارة بمن كان عالماً بكون ما يرتكبه مفطراً ، وأما الجاهل القاصر أو المقصر ـ غير المتردد ـ فلا كفارة عليه على الاظهر .... ) والواضح من كلام السيد ـ دام ظله ـ في كون القاصر لا كفارة عليه ولكن وجوب القضاء واضح ؟
الجواب: هذا مذكور في استفتاء وردنا منه ـ دام ظله ـ عن طريق الهاتف .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: المريض المصاب بضيق تنفس يأخذ الدواء عن طريق جهاز يسمى بخاخ علماً أن هذا البخاخ يحتوي على الاوكسجين وبعض الادوية فهل يعتبر البخار الخارج من البخاخ والداخل في الفم مفطراً ؟ وهل الحكم يختلف فيما إذا كان البخار الخارج من البخاخ كثيفاً ؟
الجواب: إذا كان يدخل مجرى التنفس دون مجرى الطعام فلا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: بخار ماء الحمام إذا كان مما يتعسر التحرز منه ودخل في الفم بغير اختيار هل يضر بالصيام ؟ وهل يلزم على المكلف في هذه الحالة عدم السباحة فيما لو احتمل دخول في الحلق ؟ الجواب: لا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ورد في المنهاج ج 1 ص 324 ( .... وأما ادخال الدواء ونحوه ـ كالمغذي ـ بالابرة في العضلة أو الوريد فلا بأس به ) فالسؤال : هل يختلف الحكم فيما إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الاحساس بالجوع ؟
الجواب: لا يختلف .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اُصبت بدوران ورخوة بعد صلاة الظهر وبعدها قذفت من داخل معدتي وبعدها تمظمظت بماء وبصقت ثلاث مرات وبقيت على الصيام فما هو الحكم ؟
الجواب: صومك صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم صيام من تعمد الجماع في الصيام المستحب ؟
الجواب: باطل .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من تعمد الجماع في الصيام المقضي عن صوم شهر رمضان ؟
الجواب: يبطل فان كان قبل الزوال فلا شيء عليه إلا القضاء ثانية وان كان بعده فعليه الكفارة ـ اطعام عشرة مساكين ـ ويكفي فيه دفع 750 غراماً من الطعام لكل مسكين فان عجز صام ثلاثة أيام .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من يجامع زوجته في منتصف الليل في شهر رمضان مع عدم علمه ببزوغ الفجر وأثناء أيلاج الذكر في الفرج حصل له العلم ببزوغ الفجر هل يتابع حتى انقضاء الشهوة من الطرفين ثم يغتسل وينوي أم ينقطع ويغتسل وينوي الصوم أم يفطر وما حكمه في الأيام والأشهر المستحبة بنفس العلة ؟
الجواب: عليه الاخراج فوراً في شهر رمضان وإلامساك على الاحوط فيهما ولا يصح الصوم المستحب بذلك أيضاً هذا كله إذا لم يراع طلوع الفجر وأما إذا راعى وعلم بعدمه ثم تبين الخلاف صح صومه مطلقاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم سقاية الجلوكوز التي يغذى بها المريض من خلال العروق في اليد ، من ناحية صحة الصوم وعدمه ؟
الجواب: لا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إن زوجي لا يصوم شهـر رمضان المبارك ، وليس لديه عذر شرعي و هو يجـبرني على طهي وجبة الإفطار والغداء ، و إن لم أفعل يقوم بضربي بقسوة ، وأنا لا أريد الطلاق منه لأجل أولادي . فما حكم الشرع إذا أعددت له الطعام ليفطـر شهر رمضان؟
الجواب: اطبخي الطعام ولكن لا تقدميه له إلا مع خوف ضررٍ أو حرج .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يضر بالصيام في شهر رمضان أو غيره إدخال ماء أو غيره من السوائل في الدبر للضرورة أو لغير الضرورة ؟
الجواب: نعم يبطل الصوم حتى مع الاضطرار .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل مشاهدة الافلام الجنسية والصور الاباحية تبطل الصوم وإذا كانت كذلك فهل تجب الكفارة ايضاً بالاضافة إلى قضاء الصوم ؟
الجواب: يحرم النظر اليها بشهوة بل بدونها ايضاً على الاحوط ولكنه لا يبطل الصوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل إذا كانت المشاهدة بشهوة فهي مفطرة ويجب اعادت الصوم ؟
الجواب: لا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: السباحة داخل المسابح المغلقة في فصل الشتاء تؤدي إلى كثرة بخار الماء في المسبح فهل السباحة فيها تفطر ؟
الجواب: لا تفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل بلغ اللعاب يُفطر الصائم إذا تجمع في الفم ؟
الجواب: لا يُفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل تعد الأمور التالية الذكر من مفطرات الصائم : - شم العطور المركبة والطبيعية - استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان - المضمضة والغرغرة بمحلول مطهر للفم - استنشاق الغبار الكثيف ؟
الجواب: لا يفطر شيء من المذكورات إذا لم ينزل في الجوف ، نعم في الغبار الغليظ الاحوط وجوباً عدم استنشاقه مطلقاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: انسان مصاب بامساك ولا يستطيع ان يتبرز إلاّ بالاحتقان بالمائع وإلاّ يكون عرضة للموت بشهادة الاطباء ما حكم صومه وماذا يجب عليه؟
الجواب: إذا اضطر إلى ذلك نهاراً احتقن وقضى صومه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: نقل الفتوى مع احتمال المخالفة لرأي المرجع هل تدخل تحت نطاق الكذب على الله ورسوله واهل البيت من ناحية المفطرية للصوم ؟
الجواب: ليس منه ان لم ينسبه إلى الشارع المقدس .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: كنت ادخل الماء بطريقة الرش أحيانا وعند الضرورة في الدبر في رمضان وغير رمضان جهلا بالحكم . لا ادري كم مرة استخدمت هذه الطريقة في رمضان في السنة الماضية وفي غيرها فلا ادري كم يوم أو كم سنة. وألان علمت من جنابكم إن هذه الطريقة تفطر الصائم . فما العمل والحال أنى كنت جاهلا بالحكم . وإذا كان واجبي القضاء فكم عدد الأيام اقضي ؟
الجواب: إذا لم يصعد الى الجوف وكان يدخل الدبر فقط فانه لا يفطر واما مع احراز انه كان يصعد الى الجوف فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم انه اوجب بطلان الصوم ولا يجب المقدار المشكوك .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا احتلم الصائم في ليلة من ليالي شهر رمضان ولم يعلم بذلك الامر إلا بعد ظهور الفجر الصادق فما هو حكم صيامه ؟
الجواب: صومه صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يعتبر تناول المصل عن طريق الإبرة مفطراً أم لا ؟ وهل يجري نفس الحكم بالنسبة إلى المقويات والفيتامينات التي تؤخذ عن طريق الإبرة ؟
الجواب: لا يفطر مطلقاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: نستعمل الماء الساخن عندما نريد الاستحمام في نهار شهر رمضان فيتصاعد منه بخار فهل هذا البخار من المفطرات ام لا ؟
الجواب: لا يفطر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص قام بمداعبة زوجته في احد ليالي شهر رمضان دون إيلاج أو إنزال للمادة المنوية ثم نام ، وجلس قبل أذان الفجر بوقت ضيق ، ولم يشعر أثناء نومه أو بعد جلوسه بأي شيء يدل على أنه احتلم ، وتعمد عدم الكشف عن ملابسه إن كان بها أثر المادة المنوية نتيجة إحتلام إلا بعد الأذان وبالفعل أكتشف انه كان محتلم ، فقام بالغسل وأمسك بقية اليوم ؟ مع العلم بأنه في المرات السابقة إذا قام بمداعبة زوجته كهذه المداعبة أحيانا يحتلم واحيانا لا فهل عليه شيء ؟
الجواب: لا شيء عليه إلا اعادة الصلاة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم استعمال العطر البخاخ في نهار شهر رمضان ؟
الجواب: لا مانع منه .
كفارة الصوم

السؤال: ما هو مقدار المدّ من الطعام الذي يجب دفعه لكل فقير في كفارة الافطار ؟
الجواب: المدّ يعادل 750 غراماً تقريباً ولابد من دفع الطعام ولا تكفي القيمة إلا إذا وثق بأنه يشتري به طحيناً أو خبزاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: امرأة كبيرة السن صامت شهر رمضان ولم تكمله هل تدفع فدية أم لا ؟
الجواب: نعم تجب الفدية فيما إذا كان يشق عليها الصوم واما إذا كانت لا تستطيع الصوم اصلاً فلا فدية عليها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يعتبر في فدية التأخير ان يدفع طعاماً او يكفي دفع القيمة ؟
الجواب: يجب دفع الطعام للفقير .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل هناك فرق في كفارة الافطار العمدي والافطار عن عذر ؟
الجواب: لا فرق بينهما من حيث المدّ ولكن في العمد لابد من اطعام ستين مسكنياً وفي المعذور مسكيناً واحداً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز دفع الخبز عن الطعام كفارة ؟
الجواب: يجوز .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز دفع الكفارة للمؤسسات الخيرية التي تعنى بشؤون الفقراء ؟
الجواب: يجوز مع الوثوق بايصالها إلى مستحقها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: من أفطر يومين من شهر رمضان المبارك وأراد أن يكفر بالطعام فكم يجب عليه ان يدفع بحسب العملة المحلية ؟
الجواب: لا تجزي القيمة في الكفارة بل لابدّ لكّل يوم من إعطاء نفس الطعام لستين فقيراً لكلّ واحد 750 غراماً من الحنطة أو الطحين أو الخبز أو التمر ونحو ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز إعطاء جميع هذه الكفارات لشخص واحد مستحق ما عدى كفارة الإفطار أو انه يشترط فيها الستون مسكيناً ؟
ثم لو أنّ شخصاً وكّلني في أعطاء هذه الكفارات لمستحقيها والمؤكّل واحد منهم هل يجوز أخذها أو جزء منها مع العلم أنّه يعلم برضا المؤكّل . الجواب: الكفارة تدفع للفقير ويجوز إعطاؤها للسيّد العلوي ولا موضع للسؤال التالي إذ لا كفّارة في المذكورات كما ذكرنا إلاّ في نتف الشعر وهو لفقير واحد ويجوز للوكيل أن يأخذ من الكفارة إذا كان مستحقّاً لها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا جامع الرجل زوجته في نهار شهر رمضان برضاها فهل تجب الكفارة ؟ وهل يجب الامساك في بقية النهار ؟ وكيف اذا جامعها مرة ثانية ؟
الجواب: تجب الكفارة عليهما ولا تتكرر بتكرره وان كان يجب عليهما الامساك بقية النهار .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا جامع الرجل زوجته في نهار شهر رمضان لا برضاها فما حكمه ؟
الجواب: اذا اكره زوجته على الجماع في صوم شهر رمضان فالاحوط وجوباً أن عليه كفارتين ويعزر بما يراه الحاكم الشرعي بلا فرق بين الزوجة الدائمة والمتمتع بها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا تكرر منه ارتكاب المفطر غير الجماع في نهار شهر رمضان فهل تتكرر الكفارة ؟
الجواب: لا تتكرر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: من كان يصوم ولا يعرف وجوب غسل الجنابة عليه أو لا يعرف مبطلية الجنابة للصوم هل تجب عليه الكفارة أم لا ؟
الجواب: صومه صحيح .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اني منذ شبابي اي من حين البلوغ الشرعي لم أكن أصلي ولم اصم ، والآن بلغت سنّ الثلاثين وقد هداني الله تعالى الى طاعته والآن اريد ابراء ذمتي . وقد كنت في تلك الايام اسئل اُمي عن الصوم فتقول لي ما دمت لا تصلي فليس عليك صوم وانا اقتنعت بكلام والدتي فهل أعتبر في كل هذه المدة جاهلة ومعذورة ام عليَّ كفارة الافطار العمدي بالنسبة لترك الصوم ؟ وثانياً على فرض وجوب كفارة الافطار العمدي هل يجب اطعام المساكين بعدد الايام باستثناء ايام الدورة الشهرية في هذه المدة التي تبلغ الواحد والعشرين سنة ؟
الجواب: لا تجب الكفارة اذا كنتِ جاهلةً بوجوب الصوم وان كنتِ تعلمين وجوبه فعليك الكفارة لكل هذه المدة إلا ايام العذر الشرعي من حيض او مرض او سفر . علماً بأن الكفارة مخيرة بين إطعام ستين مسكيناً اما باشباعهم أو بدفع ما يقارب 750 غراماً طعاماً لكل واحد أو صيام شهرين متتابعين عن كل يوم هذا ويحب عليك اداء الفدية تأخير القضاء ايضاً عن السنة الاولى فقط وهي 750 غراماً تقريباً تدفيعها للفقير عن كل يوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا اعتقد بكونه مجنباً وان صومه باطل فأكل في نهار شهر رمضان ثم تبين خطؤه فما حكمه ؟
الجواب: صومه باطل وعليه قضاؤه ولا تجب عليه الكفارة اذا كان جاهلاً قاصراً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: بالنسبة لمن افطر رمضان على حرام ـ والعياذ بالله ـ هل تكليفه الكفارة المخيرة أم كفارة الجمع بحسب فتواكم؟
الجواب: الكفارة المخيرة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من عليه صيام كفارة سواء كفارة جمع أو تخيير فأخر الصيام لجوع أو هموم أو مشاكل أو أتعاب نفسية او مرض حتى وافاه صيام شهر رمضان ثانٍ وما الحكم في هذه المسألة اذا كان صاحبها فقيراً أو غنياً ؟
الجواب: لا شيء عليه علماً بأن سماحة السيد لا يرى وجوب كفارة الجمع في افطار شهر رمضان مطلقاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: قرأت في كتابكم ( الفقه للمغتربين ) بأن كفارة إفطار يوم من شهر رمضان إطعام 60 مسكين ، أرجو تعيين المقدار اللازم ، وهل يجزئ دفع المال ؟ وعلى من نطلق ( المسكين ) ؟
الجواب: يجب دفع 750 غراماً من الطحين أو الحنطة أو الزبيب أو الخبر ونحو ذلك لكل فقير وهو من لا يملك قوت سنته لا بالفعل ولا بالقوة بان لا يتمكن من كسبه بالعمل أيضاً ولا يجزي دفع القيمة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ذكرتم فيمن لا يعلم عدد الايام التي افطر فيها ان عليه أن يقضي المقدار المتيقن أنه قد فاته وعليه ايضاً فيما تعمد افطاره دفع كفارة الافطار وانها في الاطعام لابدّ من بذل نفس الطعام ولا تجزي القيمة وان عليه مع ذلك فدية تأخير القضاء عن السنة الاولى وهي 750 غراماً طعاماً تقريباً .
السؤال : هو انه لم يتمكن الشخص من اداء الكفارة فلا يمكنه الصيام ولا الإطعام فهل يمكنه أن يستبدل ذلك ببذل بعض المال للفقير ؟ وكم هو مقداره ؟
الجواب: يمكنه ان يدفع قيمة الطعام الى الفقير المستحق ويوكله في شراء طعام يأخذه لنفسه من قبله كفارة ، ولكن لاتبرأ ذمته المؤكل إلاّ مع قيام المستحق بما وكلّ فيه فلابد من احراز قيامه بذلك . وإذا لم يتمكن من بذل ثمن الكفارة لضيق الحال اجزأه التصدق بما يطيق ومع التعذر يتعين الاستغفار .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من أفطر في نهار شهر رمضان بحرام ( العياذ بالله من غير قصد منه بالإفطار ) ؟ مع العلم بانه دفع كفارة إطعام ستين مسكين . فهل يصوم شهريين متتاليين ؟
الجواب: عليه القضاء ويكفي ما دفع من الكفارة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص كان صائماً في شهر رمضان فحدث شجار بينه وبين أحد الاخوة ووصل الى الغلط ...الخ وقام هذا الشخص بحالته العصبية وشرب سيجارة اثناء النهار ثم امسك حتى اذان المغرب علماً ان الشجار حدث بعد الظهر فهل يصوم شهرين متتاليين فقط او يدفع الكفارة اطعام 60 مسكين بدون صيام الشهرين أم يصوم ويدفع ؟
الجواب: اذا كان متعمداً غير ناسٍ للصوم أو غافل عن كونه مفطراً ، فالاحوط وجوباً القضاء والكفارة ويجزيه في الكفارة ان يطعم ستين مسكيناً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز بالنسبة إلى الكفارة استبدال الطعام بالنقد ؟
الجواب: الواجب هو دفع الطعام ولا يكفي دفع القيمة ويجوز ان تدفع النقد لمن تثق به وتوكله في شراء الطعام ودفعه للفقير .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من جامع زوجته في نهار شهر رمضان المبارك ؟
هل هو مخير بين ثلاث حالات : عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً مع قضاء هذا اليوم ؟
الجواب: نعم هو مخير بينها ويجب القضاء أيضاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما الحكم في حالة الجهل في المسألة السابقة ؟ الجواب: إذا كان جاهلاً بكونه مفطراً للصوم ولم يكن شاكاً في المسألة لا تجب عليه الكفارة ويجب القضاء فقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل وجوب اداء فدية تأخير قضاء شهر رمضان فوري او يجوز فيه التأخير ؟ الجواب: يجب تأخير اداء الفدية حتى مجيء شهر رمضان اللاحق .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص في شهر رمضان غلب عليه النوم ولم يصلي صلاة الصبح وافاق من النوم فوجدَ نفسه مجنباً وتأخر الغسل إلى صلاة الظهر فهل يوجب عليه كفارة مع قضاء أم قضاء أم لا شيء عليه ؟ الجواب: لا شيء عليه .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: إذا ابطل صومه بعمل يوجب الكفارة جهلاً فهل تجب الكفارة مع القضاء ؟
الجواب: لا تجب الكفارة إلا إذا كان شاكاً متردداً فالاحوط وجوباً الكفارة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من افطر في اخر يوم من كفارة الشهرين المتتابعين بعد الزوال متعمداً ؟
الجواب: عليه ان يصوم يوماً واحداً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: بلغت امرأة سن التكليف وصامت بعض أيام شهر رمضان لمدة ثلاثة سنوات متتاليات على هذا النحو وكانت تجهل بوجوب الصيام ولم يكن أهلها يوجهونها لهذا التكليف فهل تجب عليها كفارة الافطار العمدي مع العلم انها صامت شهراً حتى الأن ؟
الجواب: يجب عليها القضاء فقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: أنا شاب في الثانية والعشرين من عمري وفي بداية بلوغي قد ابتليت بالعادة السرية. وفي عدد لا أستطيع تحديده من السنوات سوى أنه من السنتين الى الأربع كنت امارس هذه العادة القبيحة أثناء شهر رمضان . أنا الآن لا أدري كم يوم أفطرت وهل كنت أمارسها يوميا أم لا أم هل كنت ملتبسا في ذلك الوقت بين العادة والاحتلام أم أنني كنت مستهتراً بالصيام وهل كان هذا الاستهتار أو الالتباس طيلة هذه السنوات أم أنه كان في باديء الأمر التباسا ثم تحول الى استهتار. مع العلم أني وصلت سن البلوغ بسن مبكر حوالي الثالثة عشرة وكنت في ذلك السن لا أعلم الكثير من أمور الدين. أنا الآن أريد قضاء الصيام الواجب عليّ فهل تجب عليّ الكفارة عن جميع الأيام التي أفطرتها ؟ وكم يوما يجب أن أقضي؟ وإذا كانت الكفارة واجبة عن كل تلك الأيام فإنني قد أظل صائما لسنين طويلة قبل أن أتم الكفارة فهل هناك طريقة أخرى غير الصيام كأن أدفع مبلغا من المال عن كل يوم مثلا؟
وعلى شاكلة السؤال فإنني كنت مستهتراً بالصلاة فكنت أصلي أحيانا وأحيانا لا أصلي والآن لا أدري كيف أقضي هذه الصلوات التي لا أدري كم عددها وكيف ترتيبها. فهل يجب الترتيب في قضاء الفوائت ، أقصد بذلك أي لو تركت صلاة الظهر ثم تركت بعد يومين صلاة الفجر فهل يجب أن أقضي الظهر قبل الفجر؟ وهل هناك طريقة تقترحونها عليّ تسهل قضاء الصلوات الفائتة ؟
الجواب: يجب قضاء المقدار الذي تعلم فوته من صلاة وصيام ولا يجب اكثر من ذلك ولا يجب الترتيب في قضاء الصلوات وكذلك يجب التكفير عن كل يوم تعلم انك افطرت فيه متعمداً عالماً بكون ما تفعله مفطراً ، ويجزي في الكفارة ان تدفع عن كل يوم 750 غراماً من الطعام كالخبر أو الطحين لستين مسكيناً ولا تجزي القيمة ويمكنك ارسال القيمة إلى هذا المكتب مع ذكر المورد بتفصيل ليدفع عنك الكفارة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: الرجل الذي يجهل بأن مجرد دخول الحشفة في دبر المرأة يوجب الغسل ما حكمه إذا فعل ذلك في نهار شهر رمضان يجب عليه القضاء والكفارة معاً أو القضاء فقط؟
الجواب: يجب القضاء ولا تجب الكفارة إلا إذا كان متردداً في كونه مفطراً فالاحوط وجوب الكفارة عليه وكذا المرأة .



احكام قضاء شهر رمضان
السؤال: في السنوات الاول من التكليف وقعت اشكالات منها ان اخي الاكبر وبعض الاقارب كانوا يتحدثون في مسألة الافطار في السفر قبل صلاة الظهر أو بعدها ودخلت انا عليهم في ذلك الوقت وسمعت منهم ان الصائم يمكن ان يفطر قبل أذان الظهر ولا يجوز بعده ففهمت الموضوع خطأ وتصورت انه يمكن ان افطر قبل اذان الظهر حتى بدون سبب ولا يجوز بعد صلاة الظهر وعندما سألت الجالسين عن ذلك اجابوا بجواز الافطار قبل صلاة الظهر ولا يجوز بعدها وهم يقصدون في السفر وانا اقصد الصيام العادي فأفطرت بناءاً على ذلك الكلام عدة ايام ، فما هو تكليفي وماذا اعمل ؟
الجواب: عليك القضاء وكفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى وهي دفع سبعمائة وخمسين غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يحصل من عليه صوم واجب في شهر مستحب فيه الصيام كـ ( رجب او شعبان ) على أجرين أجر الصوم الواجب وأجر الصوم المستحب ؟
الجواب: يحصل عليهما ان شاء الله .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز لشخص مطلوب قضاء صوم ان يصوم استئجار لشخص آخر وإذا كان جائزاً هل فيه كراهة ؟
الجواب: يجوز وليس فيه كراهة .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: نوى شخص ان يصوم يوماً يستحب في الصوم علماً بانه مطلوب قضاء صوم وصام اليوم المستحب بعنوان الاستحباب فقط فهل يجوز ذلك ؟ وهل يجوز ان يصوم يوم الاستحباب بنية الطلب الواجب والاستحباب معاً وهل يحصل على ثواب الاستحباب لذلك اليوم وكيف إذا قد نذر صوم ذلك اليوم ؟
الجواب: لا يجوز ان يقصد الصوم المستحب بل لابد من قصد القضاء وان صامه قضاءً حسب له ثواب الصوم المستحب ايضاً ولا يصح نذر صوم يوم معين إلا إذا امكن قضاء ما عليه قبله وبعد النذر يجب عليه أولاً القضاء ثم الوفاء بالنذر .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجب الترتيب في قضاء الصوم ؟
الجواب: لا يجب .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز التبرع بالصوم عن الميت أو عن الاجير لمن عليه قضاء شهر رمضان ؟
الجواب: إذا كان الصوم المتبرع به فريضة كقضاء شهر رمضان فلا يبعد صحة التبرع به قبل أن يقضي ما عليه من قضاء شهر رمضان أيضاً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: يوجد عليّ قضاء صوم يوم بسبب العادة الشهرية ولم أكن أعرف بأنه من الواجب عليّ قضاء أيام العادة ولذلك لم أصم ذلك اليوم ولم أقضيه والآن وبعد 14 سنة ماذا يجب عليّ أن أفعل هل فقط أن أصمه وينتهي كل شيء أو يجب عليّ دفع كفارة وان كان كذلك فكم مقدار الكفارة وهل يجب عليّ أن أدفع عن اليوم الذي اقضيه أو عن السنوات الماضية كلها ؟ مع العلم بأني صمت جميع السنوات الماضية ولكن هذا اليوم هو القضاء فقط ؟
الجواب: يجب عليك القضاء ودفع كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى فقط وهي دفع 750 غراماً من الطعام لفقير واحد .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: امرأة أفطرت في شهر رمضان بعذر وحال عليها الحول ولم تقض فما هي الكفارة الواجبة ؟
الجواب: تقضي و تدفع 750 غراماً من الطعام كالطحين او التمر لفقير واحد .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجب التعيين والترتيب في قضاء الصيام الواجب ؟
الجواب: لا يجب .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ماذا يجب عليه اذا آخر قضاء صومه الى شهر رمضان آخر ؟
الجواب: تجب عليه كفارة التأخير وهي 750 غرام طعاماً لكل يوم تدفع للفقير .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص كان يتسامح في امر صومه سنوات فتراه يصوم فترة ثم يفطر ايام ولا يكتفي باستعمال المفطر مرة واحدة في اليوم فكم يجب ان يقضي ؟ وما هو مقدار الكفارة ؟ وهل تختلف كميته باختلاف نوع المفطر ؟ وهل يجب اداؤها بحسب القيمة الفعلية للطعام او بحسب قيمة يوم فوات الصوم ؟
الجواب: يقضي ما تيقن انه لم يؤده من الصوم دون ما يحتمل انه قد أداه وما يتيقن ان افطاره كان عمدياً يدفع كفارته ايضاً ولا فرق في ذلك بين الافطار على الحرام أو على الحلال ويجب اداء نفس الطعام في الكفارة لا قيمته ويلزمه اداء كفارة تأخير القضاء عن السنة الاولى ايضاً وهي 750 غرام طعاماً عن كل يوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز قضاء الصوم حينما يكون النهار قصيراً ؟
الجواب: يجوز .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا مات الشخص في السفر فهل يجب قضاء صومه ايام سفره عنه ؟
الجواب: لايجب .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: في السنة الماضية لم اتمكن من اداء فرض الصوم في شهر رمضان وحتى اليوم لم اتمكن من قضاءه لأنني مرضع وايضاً وضعي الصحي لم يساعدني ، فما هو الحكم لو دخل شهر رمضان القادم ان شاء الله ولم اتمكن من القضاء ؟
الجواب: إذا كان الصوم يضر بك او بالجنين من حيث استلزامه تركك إرضاعه ولا بديل يناسبه فالواجب عليك التصدق بمدٍّ من الطعام لكل يوم لم تصوميه ، ثم اذا لم تتمكني من القضاء طوال السنة فيجب عليك القضاء بعد شهر رمضان الآتي مع دفع فدية اُخرى اي مد من طعام لكل يوم على الاحوط ، فان لم تستطيعي الصوم في شهر رمضان الآتي فحكمه كما مرّ ، والمد 750 غراماً تقريباً .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: كان أحد الأشخاص وقبل ثلاثين سنة تقريباً مصاباً بالربو ويستعمل ( البخاخ ) عندما يصاب بأزمة الربو وكان يعتقد بأنه مفطر بموجب ما سمعه من فتاوى عن العلماء وعلى هذا فقط أفطر سنوات عدة وفعلا وبعد المعالجة شافاه الله من هذا المرض ولكنه لا يستطيع فعلا القضاء لحصول بعض المضاعفات حال الصوم فهل تكفيه دفع الكفارة أم ما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة ؟
الجواب: ليس عليه القضاء فان لم يدفع الفدية عليه دفع ذلك لكل يوم مد من طعام لفقير .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما هو رأيكم المبارك في شخص مصاب بـتكسر الدم وقد افطر عمداً في شهر رمضان لشدة الجوع والعطش والألم الشديد فهل يجب عليه القضاء أم لا ؟
الجواب: يجب القضاء اذا امكنه ، فان بقي مريضاً طول السنة سقط القضاء وعليه الفدية وهي مدّ من طعام (750 غراماً تقريباً ) لمسكين واحد لكل يوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: المرأة التي يستمر بها المرض الى السنة التالية هل يجب عليها دفع فدية ايام حيضها في شهر رمضان ايضاً ؟
الجواب: لا يجب .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: اذا سافر المريض في شهر رمضان فهل تسقط عنه الفدية اذا استمر به المرض الى شهر رمضان ثانٍ فلم يتمكن من القضاء ؟
الجواب: لا تسقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: شخص عليه قضاء أيام من شهر رمضان المبارك ولم يقضها في نفس السنة بل مضى على ذلك عشرين سنة. فهل تكون كفارة التأخير عن السنة الاُولى فقط أم انها تتعدد بتعدد سنوات التأخير ؟
الجواب: عن السنة الاولى فقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز إعطاء الأرز لأداء كفارة تأخير القضاء بدلا عن الخبز والطحين؟
الجواب: يجوز .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: هل يجوز اخراج كفارة تأخير القضاء لعدة أيام دفعة واحدة بعد الصيام أم تخرج بعد صيام كل يوم بيومه ؟ الجواب: اخراج كفارة التأخير لا يتوقف على قضاء الصوم فهو واجب بالتأخير سواء قضى أم لم يقض .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ادركنا اذان الفجر ونحن نأكل وذلك لأن الساعة كانت متأخرة خمس دقائق فما الحكم في ذلك ؟
الجواب: عليكم القضاء .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: امرأة كبيرة في السن أصبحت في وضع لا تعي شيئاً من تصرفاتها إلى درجة أنها لا تفرق بين الطهارة والنجاسة وأصبحت لا تؤدي العبادات على الوجه المطلوب فهل في مثل حالتها يسقط التكليف عنها فلا تطالب بالصلاة والصيام أم أنها مطالبة بقضاء الصلاة والصدقة عن الأيام التي لم تصمها علماً بأن حالتها المادية لا تسمح لها بالتصدق فماذا يترتب عليها فيما يخص الصلاة والصيام ؟
الجواب: لا شيء عليها ولا يجب القضاء عنها .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: ما حكم من لم يقض صيام السنة الماضية مع حلول شهر رمضان الحالي؟
الجواب: للمسألة صور عديدة والظاهر ان المراد صورة الترك في شهر رمضان لعذر وتعمد ترك القضاء طول السنة والحكم فيه وجوب القضاء مع دفع الفدية وهي 750 غراماً من الطعام لفقير واحد عن كل يوم .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: بنت تركت الصوم ابان بلوغها نتيحة جهلها بالحكم الشرعي ونتيجة اهمال والديها تعليمها ذلك فماذا يجب عليها ؟
الجواب: يجب عليها القضاء فقط .
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال: مضى شهر رمضان الماضي ولم اُوفق لصيامه لأني كنت مريضاً ومرّت السنة الماضية ولم اقضه لأني لا أعلم أني اتمكن من القضاء أو لا فما هي وظيفتي ؟
الجواب: إذا كان عدم القضاء لخوف الضرر فلا شيء عليك إلا إذا انكشف لديك الان إنه كان يمكنك القضاء فيجب القضاء في هذه الصورة وأما في فرض الشك فلا شيء عليك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://admn.hooxs.com
 
اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث
» فتاوي فقهيه للسيد ايه الله العلامه السيد كمال الحيدري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نبض القلب الحسيني  :: قسم فتاوي اسلاميه :: اسئله واجوبه حول الصيام من السيد السيستاني دام ضله الوارث-
انتقل الى: